برق العرب

{.. أهـلاً وسهـلاً بكـے يآ زائر في منتدى برق العرب ~

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فضل السحوور ..:.. ^___^

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mo0oHaNd
مـديـرـر آلمنتدـدىآ
مـديـرـر آلمنتدـدىآ


عدد الرسائل : 1448
العمر : 25
رقم العضويه : 1
الجنس :
الهوايه :
المزاج :
دعآآئي :
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: فضل السحوور ..:.. ^___^   الأحد أغسطس 31, 2008 5:21 pm

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تسحروا فإن في السحور بركة)(1).

وعن أنس بن مال رضي الله عنه عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: (تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة، قال أنس: قلت لزيد: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية)(2).

وعن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم(3).

هذه أحاديث تتعلق بشيء من أحكام الصيام نعرضها في الفوائد الآتية:

الوقفة الأولى: قال في حديث أنس: (فإن في السحور بركة) السحور بفتح السين ما يتسحر به، وبضمها أكل السحور، والبركة مضافة إليهما جميعاً.

الوقفة الثانية: دلّ حديث أنس بن مالك رضي الله عنه على الترغيب في أكل السحور وسمي الأكل في ذلك الوقت السحور إضافة إلى وقته لانه يؤكل وقت السحر. ومما ورد في الترغيب فيه ما رواه مسلم وغيره عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن فصل ما بين صيامنا وصيام اهل الكتاب أكلة السحر)(4)، وروى الإمام أحمد وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (السحور كله بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين)(5).

الوقفة الثالثة: ذكر أهل العلم أن من بركة السحور ما يحصل به التقوّي على طاعة الله تعالى في النهار، فإن الجوع والظمأ يفتر الجسم ومن ثم يفتر ويتكاسل عن الطاعة. ومن بركته أيضاً الثواب والأجر لامتثال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن بركته أيضاً أن المتسحر يستيقظ في هذا الوقت الفاضل فيصحب هذا السحور حمد وشكر وذكر لله تعالى ودعاء واستغفار، وهو وقت فاضل ينزل فيه الرب سبحانه وتعالى إلى سماء الدنيا نزولاً يليق بجلاله وعظمته لينادي عباده هل من مستغفر فأغفر له، هل من داعٍ فأجيبه، هل من مستغيث لأغيثه، فالقائم للسحور يتعرض لهذه النفحة الكريمة فلعلها تسبب له مغفرة لذنوبه وتكفيراً لسيئاته ورفعة لدرجاته وتقبلا لطاعته.

الوقفة الرابعة: دل حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه على استحباب تأخير السحور إلى قبيل الفجر، فقد قال أنس لزيد بن ثابت رضي الله عنهما كم كان بين الأذان والسحور قال: قدر خمسين آية.

ومما يدل على أفضلية تأخير السحور ما رواه الشيخان رحمهم الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور)(6)، والحكمة من ذلك – والله أعلم – أنه يراد به التقوي على طاعة الله تعالى فكلما تأخر كان عوناً على ذلك.

ومن هذا يفهم أن ما يعمله بعض الناس من الأكل في وسط الليل وإذا قرب الفجر ناموا أنهم بهذا أخطأوا على أنفسهم وفوتوا عليها أجراً عظيماً، بل ربما تعرضوا للإثم والوزر ذلك أنهم يتعرضون للنوم وقد لا يستطيعون الاستيقاظ لصلاة الفجر، فهم بهذا جمعوا بين مخالفتين عظيمتين، مخالفة الرسول – صلى الله عليه وسلم – في عدم تأخير السحور، والمخالفة الكبرى في تفويتهم لصلاة الفجر.

الوقفة الخامسة: دل حديث عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما على حكم من الأحكام يتعرض له بعض الناس، وهو أن المسلم قد ينام وهو على جنابة بجماع، أو يحصل لهم احتلام أثناء النوم فيستيقظ جنباً فيبادر إلى السحور ثم يطلع عليه الفجر وهو لا زال على جنابة، فعائشة وأم سلمة تخبرانا أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، فدلّ ذلك على صحة صوم من أصبح جنباً من جماع أو احتلام، ولو لم يغتسل فدلّ ذلك على صحة صوم من أصبح جنباً من جماع أو احتلام، ولو لم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر بالذكر والقراءة والدعاء كان أولى...

الوقفة السادسة: دلّ هذا الحديث أيضاً أنه لا فرق بين الصوم الواجب والنفل ولا بين صيام رمضان من غيره فالحكم في ذلك واحد.

الوقفة السابعة: استنبط بعض أهل العلم من هذا الحديث أيضاً جواز الجماع في ليالي رمضان ولو كان قبيل الفجر، ويؤيد هذا قوله سبحانه وتعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ)(7).

_________________

التـــوقيــع :





{{اخوكمـ }} `~*¤!||!¤*Mo0oHaNd *¤!||!¤*~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
..!!فـــــ هـــــد!!..
مشرف قسم " الصور العامه "
مشرف قسم


عدد الرسائل : 413
العمر : 28
رقم العضويه : 19
الجنس :
الهوايه :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فضل السحوور ..:.. ^___^   الإثنين سبتمبر 01, 2008 4:54 pm


مشكووووووووووووووووووووووووور
اخوى مهند وجزاك الله الف خير
تقبل مروري

_________________





اخـــــــ كــــم ــــــــو
..!!فـــــــــــ هــــــــــد!!..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فضل السحوور ..:.. ^___^
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برق العرب :: •°¬ | :: منتدى الاسلامي :: | ¬°• :: •°¬ | :: الخيمه الرمضــانيه :: | ¬°•-
انتقل الى: